فصل: • ز- ثابت بن يزيد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1670- ثابت بن أنس.

عن أبيه.
واسم أبيه أنس بن ظهير الأنصاري.
وعنه ابنه حسين بن ثابت.

.1671- وثابت بن أبي ثابت.

شيخ لعوف.
مجهولان، انتهى.
وقد ذكر ابن حبان في الثقات الأول وصحح شيخنا أن اسم أبيه أُسيد.
وأما الثاني فهو مولى بني صعب أرسل عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديثًا بلاغا وروى، عَن عَبد الله بن معانق الدمشقي، عَن عَبد الرحمن بن غنم، عَن أبي عامر الأشعري مرفوعًا: أخوف ما أخاف على أمتي أن يكثر المال فيتحاسدون ويقتتلون.
رواه إسماعيل بن عياش، عن حبيب بن صالح عنه وروى عنه أيضًا عوف.

.1672- (ز): ثابت بن جعفر بن أحمد النهاوندي [أَبُو طاهر].

قرأت بخط القطب الحلبي أنه قرأ بخط السلفي أن هذا يكنى أبا طاهر وأنه سمع بمصر والشام في حدود الثلاثين وأربع مِئَة قال: ورأيت في أصوله حكا وضربا كثيرا ثم تبين لي أنه وقعت له أجزاء من رواية ثابت بن عُبَيد الله بن المظفر النهاوندي فحك اسم أبيه وجده وجعل السماع لنفسه زورا وكذبا وكان لعلي بن الحسين الفراء منه إجازة.

.1673- ثابت بن حماد أبو زيد.

بصري.
عن ابن جدعان ويونس.
تركه الأزدي، وَغيره.
وقال الدارقطني: ضعيف جدا.
روى إبراهيم بن عرعرة، ومُحمد بن أبي بكرة قالا: حَدَّثَنَا أبو زيد، حَدَّثَنَا علي بن زيد، عن سعيد بن المُسَيَّب، عن عمار مر بي رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا أسقي راحلة لي في ركوة إذ تنخمت فأصابت نخامتي ثوبه فأقبلت أغسلها فقال: يا عمار ما نخامتك، وَلا دموعك إلا بمنزلة الماء الذي في ركوتك إنما تغسل ثوبك من البول والغائط والمني والدم والقيء.
قال ابن عَدِي: ولثابت أحاديث يخالف فيها وفي أسانيدها الثقات وهي مناكير، انتهى.
وذكره الطوسي في رجال الشيعة.
وقال العقيلي: حديثه غير محفوظ وهو مجهول.
ونقل أبو الخطاب الحنبلي، عن اللالكائي: أن أهل النقل اتفقوا على ترك ثابت بن حماد.
وقال البيهقي بعد سياقه الحديث المذكور: هذا الحديث باطل لا أصل له وثابت بن حماد متهم بالوضع.
وقال ابن تيمية فيما نقله عنه ابن عبد الهادي في التنقيح: هذا الحديث كذب عند أهل المعرفة.

.1674- (ز): ثابت بن درهم الجعفي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: أخذ عن جعفر الصادق.

.1675- (ز): ثابت بن زائدة العجلي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.
وقال علي بن الحكم: كان حافظًا زاهدًا قليل الحديث.

.1676- ثابت بن زهير أبو زهير.

بصري.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: يخالف الثقات في المتن والسند.
محمد بن عُبَيد بن حساب، حَدَّثَنَا ثابت بن زهير، عن نافع، عن ابن عمر أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول في التشهد: بسم الله خير الأسماء وكان ابن عمر يفعله.
رواه جماعة، عن نافع موقوفًا.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة.
وقال الدارقطني، وَغيره: منكر الحديث وله عن الحسن، وَغيره، انتهى.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث لا يشتغل به.
وقال السَّاجِي، وَغيره: منكر الحديث.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وتركه ابن المديني في المتروكين من أصحاب نافع وجعله دون جابر الجعفي.
وأرود له العقيلي، عن نافع، عن ابن عمر، عن عائشة أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل بعض نسائه وهو صائم. وقال لا يتابع عليه عن نافع وقد جاء عن عائشة بأسانيد صحاح.

.1677- ثابت بن زياد.

عن محمد بن سيرين.
مجهول، انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه مالك بن مغول.

.1678- ثابت بن زيد [بن ثابت بن زيد بن أرقم].

عن القاسم.
وعنه ابن أبي عَرُوبَة.
قال أحمد: له مناكير وهو ثابت بن زيد بن ثابت بن زيد بن أرقم.
وقال ابن حبان: الغالب على حديثه الوهم لاَ يُحْتَجُّ به إذا انفرد، انتهى.
وروى عنه أيضًا معتمر بن سليمان.
وقال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: هو ضعيف؟ فقال: أنا أحدث عنه.
وقال العقيلي: ضعيف يحدث عن عمته أنيسة بنت زيد بن أرقم، عَن أبيها في الحرير وقد جاء من غير هذا الوجه بأسانيد صالحة.

.1679- (ز): ثابت بن أبي سعيد البجلي الكوفي.

ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: كان ثقة كثير الفقه روى عنه الأعمش.

.1680- ثابت بن سليم [أَبُو قتيبة].

كوفي.
عن أبي إسحاق.
ضُعِّف، انتهى.
قال الأزدي: ليس بالقوي. وكناه أبا قتيبة. وقال: روى عنه جبارة بن المغلس.

.1681- (ز): ثابت بن شريح الصائغ.

ذَكَره الطوسِي في مصنفي الشيعة.
وقال الكشي: أخذ عن جعفر.
روى عنه عبيس بن هشام، وَعبد الله بن أحمد بن نهيك، وَغيرهما.

.1682- ثابت بن أبي صفوان.

حدَّث عنه ابن إسحاق.
مجهول.

.1683- ثابت بن عبد الله.

عن عبد الله بن عمرو.
لا يدرى من ذا.

.1684- (ز): ثابت بن عبد الله البجلي.

ذكره الطوسي في رجال الشيعة وأثنى عليه.

.1685- (ز): ثابت بن عبد الله بن ثابت اليشكري.

ذكره ابن بانويه في رجال الإمامية من الشيعة وقال: كان عالمًا فاضلا صنف كتبًا كثيرة وأخذ عن الشريف المرتضى، وَغيره.

.1686- ثابت بن عُبَيد الله بن أبي بكرة.

ضعفه الأزدي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يعتبر حديثه من غير رواية الحكم بن ظهير عنه.
قلت: روى، عَن أبيه، عَن جَدِّه.

.1687- ثابت بن عطية.

عن هشام الدستوائي.
قال الأزدي: مجهول، انتهى.
ونسبه مصيصيا وقال: إنه ضعيف.

.1688- ثابت بن عمرو [صوابه ثابت بن عمر].

عن يونس بن عبيد.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.
قلت: صوابه ابن عمر، انتهى.
وكذلك ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه ابن المبارك.

.1689- (ز): ثابت بن عمير [وصوب ابن عدي أنه: باب بن عمير].

عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن.
وعنه الأوزاعي.
ذكره ابن عَدِي في ترجمة أيوب بن خالد الحراني وقال: الصواب: باب بن عمير يعني بموحدتين وقد تقدمت ترجمته.

.1690- ذ- ثابت بن قيس بن الخطيم بن عَدِي الأوسي [وهو ثابت الأنصاري].

قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: لا أعرفه.
قلت: هو صحابي وقد قيل: إنه جد عَدِي بن ثابت التابعي المشهور صاحب البراء فقد روى، عَن أبيه، عَن جَدِّه حديثًا وقد أوضحت ذلك في تهذيب التهذيب.

.1691- ذ- ثابت بن مالك.

عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعًا: إذا كان على رأس السبعين ومِئَة فالرباط بجدة من أفضل ما يكون من الرباط.
روى عنه محمد بن مصفى الحمصي.
قال الدارقطني في غرائب مالك: منكر لا يصح والذي رواه عن مالك مجهول.

.1692- ثابت بن معبد المحاربي.

حدَّث عن مسعر.
ذكره ابن أبي حاتم فقال: لا أعرفه، انتهى.
والذي في كتاب ابن أبي حاتم روى مسعر، عن عياش الكليبي عنه ولم يذكر روى هو عن من.
وفي الثقات لابن حِبَّان: ثابت بن معبد يروي عن عمه روى عنه عبد الملك بن عمير.
فما أدري هو ذا أم غيره.
وروى أبو عُبَيد في المواعظ، عَن أبي مسهر، حَدَّثَنَا سعيد بن عبد العزيز، حَدَّثَنَا ثابت بن معبد وكان من خيار الناس وولي هو وأخوه الساحل أربعين سنة فذكر أثرا معضلا.

.1693- ثابت بن أبي المقدام.

عن بعض التابعين.
مجهول.
كذا أورده ابن الجوزي وما أبعد أن يكون ثابتا أبا المقدام وهو ثابت بن هرمز يروي عن ابن المُسَيَّب وهو ثقة احتج به النسائي.

.1694- ثابت بن ميمون [لعله ثبات بن ميمون].

قال ابن معين: ضعيف الحديث.
قلت: لعله ثبات بن ميمون، عَن أبي ثعلبة الأسلمي، انتهى.
والذي نقل ذلك عن ابن معين أبو الفتح الأزدي.

.1695- (ز): ثابت بن نعيم أبو معن.

ذكره مسلمة بن قاسم في الصلة وقال: مجهول، حَدَّثَنَا عنه يعقوب بن إسحاق بن حَجَر.

.1696- ثابت بن الوليد بن عبد الله بن جميع.

عن أبيه.
وعنه أحمد، وَابن معين.
ذكره ابن عَدِي في الكامل ولكن ما غمزه بكلمة وساق له حديثًا واحدا محفوظ المتن، انتهى.
وقد قال فيه أبو حاتم: صالح الحديث، وروى أيضًا عنه أحمد بن حنبل، وَغيره.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: ربما أخطأ.

.1697- ذ- ثابت بن يزيد الخولاني المصري.

عن ابن عمر وقيل: عن ابن عمه، عن ابن عمر.
قال ابن أبي حاتم: وهو الصحيح روى عنه خالد بن يزيد.
وقال ابن حزم: مجهول لا يُدرى من هو وتبعه عبد الحق.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى، عَن أبي هريرة روى عنه عَمْرو بن الحارث وخالد بن يزيد.
قلت: وروى هو أيضًا عن ابن عباس والأقمر.
قال ابن يونس: توفي قريبا من سنة عشرين ومِئَة.

.• ز- ثابت بن يزيد.

عن الأوزاعي، عَن الزُّهْرِيّ، عن عروة، عن عائشة بحديث: مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل، وَلا تكون في ابنه وتكون في الابن، وَلا تكون في أبيه... الحديث.
رواه الحاكم والبيهقي في الشعب من طريق أيوب بن محمد الوزان، عن الوليد بن الوليد، عن ثابت.
وقال الحاكم: ثابت بن يزيد الذي أدخله الوليد بينه وبين الأوزاعي مجهول وينبغي أن يكون الحمل فيه عليه.
قال البيهقي: وروي من وجه آخر عن عائشة موقوفا وهو أشبه.